
JALSAH
ULA
Mushohhih :
KH. MUSYAFFA’ BISRI
KH. NURUL HUDA
Perumus :
KH. MUHIBBUL AMAN ALY
Moderator :
ABDULLOH MUNAWWIR
Notulen :
IS’ADURROFIQ
NUR YASIN

- Deskripsi Masalah
Abdurrahman
adalah putra seorang tokoh kharismatik, orang tuanya mempunyai ribuan santri,
Jadi sudah barang tentu dia disegani dan dikenal banyak orang. Saat ini
Abdurrahman sedang menempa ilmu di salah satu Pondok Pesantren di Pasuruan.
Pada suatu saat dia mendapatkan mandat dari pesantren tersebut untuk melaksanakan
tugas ke Situbondo dengan dibekali uang Rp 100.000,- untuk biaya trasportasi.
Pada saat perjalanan pulang, kebetulan sopir Bus yang ia tumpangi adalah santri
orang tuanya, maka ketika dia membayar ongkos pada kondektur, sopir tersebut
mengatakan "Kembalikan uang itu !" (gratis).
Pertimbangan
1.
Si sopir tidak tau kalau Abdurrahman sudah dapat biaya
transportasi dari Pondok.
2.
Si sopir mengembalikan uang tersebut karena tau kalau Abdurrahman
itu putra kiyainya.
Pertanyaan
a.
Bagaimanakah Fikih menyikapi tindakan sopir tersebut, mengingat
mobil yang dikemudikan bukan miliknya sendiri?
b.
Apakah status uang yang dikembalikan tersebut (milik pondok atau
milik Abdurrahman)?
Sail: PP.
Sidogiri Kraton Pasuruan
Jawaban:
a.
Sopir, kondektur dan kernet, boleh membebaskan penumpang
dengan syarat ada kesepakatan antara ketiganya dan sistem penggunaan bus-nya
dengan cara kontrak setiap harinya dengan pembayaran yang ditentukan oleh PO.
Contoh; tiap harinya harus menyetorkan uang sebesar 2.000.000. Sedangkan
apabila si sopir dibayar bulanan dengan bayaran yang ditentukan maka tindakan
sopir untuk menggratiskan penumpang hukumnya tidak boleh, kecuali dengan izin
yang diketahui baik dengan menggunakan ucapan, urf atau dhonnur Ridho.
&
الفقه المنهجي /3 /217
فشركة الاملاك
: ان يملك اثنان فاكثر شيئا واحدا وقد يكون ذلك قهرا عنهما، اي بغير فعلهما ولا
ارادتهما، كما لو ورثاه معا وقد يكون اختياريا اي بفعل منهما ورغبتهما كان يشتريا
شيئا واحدا معا او يقبلا هبته لهما من احد ونحو ذلك. وحكم هذه الشركة: ان كل واحد
من الشريكين اجنبي في نصيب الاخر فلا يجوز له ان يتصرف فيه الا باذنه اذ لا ولاية
لاحدهما على مال الاخر.
& الفتاوى الكبرى الفقهية الجزء الرابع ص :
116 دار الفكر
( وسئل
) بما لفظه هل جواز الأخذ بعلم الرضا من كل شىء أم مخصوص بطعام الضيافة ( فأجاب ) بقوله
الذى دل عليه كلامهم أنه غير مخصوص بذلك وصرحوا بأن غلبة الظن كالعلم فى ذلك وحينئذ
فمتى غلب على ظنه أن المالك يسمح له بأخذ شىء معين من ماله جاز له أخذه ثم إن بان خلاف
ظنه لزمه ضمانه وإلا فلا اهـ
& إعانة الطالبين الجزء الثالث ص 89
{والمكترى
امين} اى فعليه دفع نحو حريق ونهب قدر عليه من غير خطر اهـ ح ل ويجوز للمكترى السفر
بالعين المكتراة عند عدم الخطر لملكه المنفعة فجاز له استيفاؤها حيث شاء وظاهره عدم
الفرق بين إجارة العين وهو ظاهر والذمة وهو محتمل
&
المجموع
شرح المهذب - (ج 15 / ص 50)
وللمستأجر
في اجارة العين أن ينتفع بها من أول العقد ويده عليها يد أمانة فيأتى فيه ما مر في
الوديع مدة الاجارة ان قدرت بزمن، أو مدة امكان استيفاء المنفعة ان قدرت بمحل عمل
لعدم امكان الاستيفاء للمنفعة بدون وضع يده، وبه فارق كون يده يد ضمان على طرف
مبيع قبضه فيه لتمحض قبضه لغرض نفسه، ويجوز السفر للمكترى بالعين المكتراة عند انتفاء
الخطر لملكه المنفعة فجاز له استيفاؤها حيث شاء، وظاهره عدم الفرق بين اجارة العين
وهو ظاهر، والذمة وهو محتمل، نعم سفره بها كسفر الوديع فيما يظهر أخذا مما مر في
الوديعة.
& المهذب ج : 1 ص : 350
فصل
فيما يملك الوكيل التصرف فيه ولا يملك الوكيل من التصرف إلا ما يقتضيه إذن الموكل من
جهة النطق أو من جهة العرف لان تصرفه بالإذن فلا يملك إلا ما يقتضيه الإذن والإذن يعرف
بالنطق وبالعرف
&
المجموع
شرح المهذب - (ج 14 / ص 109)
(فصل)
ولا يملك الوكيل من التصرف إلا ما يقتضيه اذن الموكل من جهة النطق أو من جهة العرف
لان تصرفه بالاذن فلا يملك الا ما يقتضيه الاذن والاذن يعرف بالنطق وبالعرف فان
تناول الاذن تصرفين. وفى أحدهما اضرار بالموكل لم يجز ما فيه ضرار لقوله صلى الله
عليه وسلم " لا ضرر ولا ضرار " فان تناول
تصرفين وفى أحدهما نظر للموكل لزمه ما فيه النظر للموكل لما روى ثوبان مولى رسول
الله صلى الله عليه وسلم قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم رأس الدين
النصيحة: قلنا يا رسول الله لمن قال لله ولرسوله ولكتابه ولائمة المسلمين
وللمسلمين عامة وليس من النصح أن يترك ما فيه الحظ والنظر للموكل.
b.
Uang tersebut milik Abdur Rohman karena pihak Pondok
mentasarrufkan uang Pondok sesuai dengan tasarrufnya
&
بغية
المسترشدين - (ج 1 / ص 360)
(مسألة :
ب) : وظيفة الولي فيما تولى فيه حفظه وتعهده والتصرف فيه بالغبطة والمصلحة وصرفه
في مصارفه هذا من حيث الإجمال ، وأما من حيث التفصيل فقد يختلف الحكم في بعض فروع
مسائل الأولياء ، وحينئذ فإذا أعطى جندي مثلاً وليّ المسجد مالاً للمسجد ملكه إياه
فرده ، فإن عد مقصراً برد المال بأن لم يكن ثم موجب لرده أثم ولزمه طلبه ، فإن
أنكره الجندي لزمه طلب يمين الإنكار إن لم يلحقه ضرر بطلبها لعله يقرّ ويرد ما
أخذه أو بعضه ، وتجوز بل تجب عليه المعاوضة في ملك المسجد إن رأى المصلحة ، كأن
كانت أرض المسجد لا تحرث أو تحرث نادراً ، فرغب فيها شخص بأرض تحرث دائماً ، ويكون
بصيغة المعاوضة أولى فيكتب في الصيغة : أما بعد فقد صار الزبر الفلاني المحدد بكذا
لمسجد كذا من فلان بالمعاوضة الشرعية المستكملة للشروط والأركان ، فصار الزبر
المذكور ملكاً من أملاك المسجد قطعاً قلاطاً ، وتعوض فلان المذكور في مقابلة ذلك
ما هو ملك المسجد المذكور وهو الزبر الفلاني بحدوده الأربعة على لسان القيم
والوالي شرعاً على المسجد المذكور فلان بن فلان وذلك بعد ظهور الغبطة والمصلحة ،
وله أن يقاسم عن المسجد كسائر التصرفات.
&
فتح
المعين - (ج 3 / ص 142)
( الهبة
تمليك عين ) يصح بيعها غالبا أو دين من أهل تبرع ( بلا عوض ) واحترز بقولنا بلا
عوض عن البيع والهبة بثواب فإنها بيع حقيقة ( بإيجاب كوهبتك ) هذا وملكتكه ومنحتكه
( وقبول ) متصل به ( كقبلت ) ورضيت وتنعقد
بالكتابة كلك هذا أو كسوتك هذا وبالمعاطاة
على المختار
&
حواشي
الشرواني والعبادي - (ج 7 / ص 435)
( ولا
يتصرف فيه ) أي ما قدم له ( إلا بأكل ) لنفسه ؛ لأنه المأذون له فيه دون ما عداه
كإطعام سائل أو هرة وكتصرفه فيه بنقل له إلى محله أو بنحو بيع أو هبة نعم له وإن
لم يملكه قوله: (كإطعام سائل أو هرة) أي
إلا أن علم رضا مالكه به روض ومغني قوله: (ما لم يفاوت) أي المالك اه. رشيدي قوله:
(فيحرم الخ) واضح أن محله عند عدم العلم بالرضا من المالك اه. سيد عمر قوله: (دون
عكسه) زاد النهاية ما لم تقم قرينة على خلاف ذلك كما هو ظاهر اه. قال ع ش قوله على
خلاف ذلك أي فيهما اه. قوله: (ضغينة) أي كسر خاطر.
&
حاشية
قليوبي - (ج 3 / ص 299)
وَيَأْكُلُ الضَّيْفُ
مِمَّا قُدِّمَ لَهُ بِلَا لَفْظٍ ) , مِنْ الْمُضِيفِ اكْتِفَاءً بِقَرِينَةِ التَّقْدِيمِ
نَعَمْ إنْ كَانَ يَنْتَظِرُ حُضُورَ غَيْرِهِ , فَلَا يَأْكُلُ حَتَّى يَحْضُرَ أَوْ
يَأْذَنَ الْمُضِيفُ لَفْظًا ( وَلَا يَتَصَرَّفُ فِيهِ إلَّا بِأَكْلٍ ) فَلَا يُطْعِمُ
مِنْهُ السَّائِلَ وَالْهِرَّةَ , وَيَجُوزُ أَنْ يُلْقِمَ مِنْهُ غَيْرَهُ مِنْ الْأَضْيَافِ
( وَلَهُ أَخْذُ مَا يَعْلَمُ رِضَاهُ بِهِ ) فَإِنْ شَكَّ حَرُمَ الْأَخْذُ قوله : ( وله أخذ إلخ ) ظاهره رجوع الضمائر للضيف والمضيف له ولا يختص
هذا الحكم بهما بل لكل أحد أن يأخذ من مال غيره حاضرا أو غائبا نقدا أو مطعوما أو
غيرهما ما يظن رضاه به ولو بقرينة قوية فالمراد بالعلم ما يشمل الظن بدليل مقابلته
بالشك , وقد يظن الرضا لشخص دون آخر , وفي نوع أو وقت أو مكان دون آخر فلكل حكمه
ويتقيد التصرف في المأخوذ بما يظن جوازه فيه من مالكه من أكل أو غيره , وما نقل عن
بعضهم هنا مما يخالف شيئا من ذلك مؤول على هذا , أو غير مراد فراجعه وتأمله . فرع
: لا يضمن الضيف ما قدم له من طعام وإنائه , وحصير يجلس عليه , ونحوه سواء قبل
الأكل وبعده , ولا يلزمه دفع نحو هرة عنه , ويضمن إناء حمله بغير إذن ويبرأ بعوده
مكانه .
JALSAH
TSANIYAH
Mushohhih :
KH. MUSYAFFA’ BISRI
KH. NURUL HUDA
Perumus : KH. MUHIBBUL AMAN ALY
Moderator :
KHOLIL ABU SIRI
Notulen :
IS’ADURROFIQ
NUR YASIN

- Deskripsi Masalah
Hari raya Idul
Adha sudah kita lalui bersama. Namun hal itu tak lepas dari permasalahan yang
ada, contoh kecilnya, Pak Udin Yang ingin berkurban lalu hewan kurban tersebut
diserahkan kepada Pak Ali (wakil dari Pak Udin) tapi oleh Pak Ali hewan kurban
tersebut disembelih tidak bertepatan dengan hari raya Pak Udin karena Pak Ali
merayakan hari raya Idul Adha tepat sebelum hari raya Pak Udin (Pak Ali
melaksanakan hari Selasa dan Pak Udin hari Rabu).
Pertanyaan
- Bagaimana fikih menyikapi keabsahan hewan kurban seperti praktik dalam deskripsi?
- Kalau tidak sah, wajibkah Pak Ali (wakil) menggantinya?
Sail:
PP. Nurul Kholil Demangan Barat Bangkalan
JAWABAN
- Mauquf
- Deskripsi Masalah
Laki-laki yang
sudah berumah tangga lama dan punya anak banyak mengatakan pada istrinya saat
bertengkar; "yowis besok akhir bulan aku akan mentalak kamu dengan talak
tiga". Karena belum mendapatkan kejelasan hukum, laki-laki tersebut
terpaksa untuk sementara waktu berusaha menghindari istrinya. Berat dan perih
rasa hatinya saat terpaksa harus mengayunkan kaki meninggalkan rumah, sementara
rasa cinta pada istri dan anak-anaknya masih kuat mengakar di dalam hati.
Bahkan sempat terbersit juga kekhawatiran, andaikan saja nanti talak itu
benar-benar jatuh, bagaimana selanjutnya nasib istri dan anak-anaknya,
sementara selama ini dirinya menjadi satu-satunya tulang punggung keluarga.
Pertanyaan
a.
Jatuhkah talak dari laki-laki tersebut apabila waktu
telah sampai pada akhir bulan? Bolehkah laki-laki tersebut berinisitif mencabut
lagi talaknya sebelum akhir bulan? mengingat bahasa semacam itu sangat mirip
dengan sekedar janji saja.
b.
Apabila talak dinyatakan jatuh, bagaimana cara terbaik
menyelamatkan rumah tangganya, mengingat talak tersebut talak tiga?
Sail:
PP. Lirboyo Kota Kediri
JAWABAN
- 1. Mengingat kata-kata "yowis besok akhir bulan aku akan mentalak kamu dengan talak tiga" yang sumbernya tidak ada permintaan dari istri, maka termasuk Wa’dun dan tidak termasuk talak
&
الحاوي للفتاوي ـ للسيوطى - (ج 1 / ص 192)
والثالثة كدلالته على الفعال وصرح ابن
هشام الخضراوي في الإفصاح بأن دلالة الافعال على الزمان ليست لفظية بل هي من باب
دلالة التضمن وقد بينت ذلك في كتاب أصول النحو ، ودلالات التضمن والالتزام لا يعمل
بها في الطلاق والأقارير ونحوها ، بل لا يعتمد فيها إلا على مدلول اللفظ من حيث
الوضع والدلالة اللفظية فثبت ما قلناه من أن هذه الصيغة وعد وهو مضارع لو دخل عليه
حرف التنفيس لقيل سوف تكونين طالقاً وهذه الصيغة وعد بلا شك فكذا عند تجرده من سوف
&
الأشباه والنظائر ج 1 ص 212 (ط/دار الكتب العلمية) :
( تنبيه ) إنما يتجاذب الوضع و العرف في
العربي . أما الأعجمي فيعتبر عرفه قطعا ، إذ لا وضع يحمل عليه . فلو حلفت على
البيت بالفارسية لم يحنث ببيت الشعر و لو أوصى لأقاربه لم يدخل قرابة الأم في وصية
العرب و يدخل في وصية العجم و لو قال : إن
رأيت الهلال فأنت طالق فرآه غيرها قال القفال إن علق بالعجمية حمل على المعاينة
سواء فيه البصير و الأعمى قال : و العرف
الشرعي في حمل الرؤية على العلم لم يثبت إلا في اللغة العربية و منع الإمام الفرق
بين اللغتين و لو حلف لا يدخل دار زيد فدخل ما سكنه بإجارة لم يحنث وقال القاضي
حسين : إن حلف على ذلك بالفارسية حمل على المسكن
قال الرافعي : و لا يكاد يظهر فرق بين اللغتين .
- 2. Idem pada jawaban a.1
- Gugur
Tidak ada komentar:
Posting Komentar